ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ". صدق الله العظيم
الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط
   
Press Here To Hidden Advertise.:: إعلانات منتديات المهندسين العرب لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم الشكاوي ::.

 IPTV Reseller

  لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى

Powerd By : Mohandsen.com

العودة   المهندسين العرب > البيت العائلي للمهندسين > البيت العائلي > المنتدي الطبي والصحه العامه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 14/9/2015, 10:51 PM
 
elnagm
مـهـند س مـمـيـز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  elnagm غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 315420
تاريخ التسجيل : Dec 2012
العمـر : 33
الـجنـس :
الدولـة :
المشاركـات : 663 [+]
آخــر تواجـد : ()
عدد الـنقـاط : 70
قوة التـرشيـح : elnagm يستاهل التقييم
افتراضي تلوث الهواء

airpollution تلوث الهواء airpollution بدون الهواء الذي يحتوي على الأكسجين لا حياة على سطح هذا الكوكب الأزرق، ولن تجد ولو مظهر واحد يدل ذلك ، ولكن ما يحدث إذا تلوث هذا الهواء بشتّى أنواع وأصناف الملوثات ماذا سيحدث يا ترى؟


فالكرة الأرضية تحمل الكثير من الغازات حول محيطها ، وفي الغالب فإن لكل غاز دور مهم في الحفاظ على التوازن البيئي بشكل كبير ، ويساعد ذلك في التخلص من أي مشكلة قد تحدث ، فكل مشكلة بيئية تتعلق بالغازات المحيطة تكون في الغالب بشكل بسبط جداً ، ولكن الغاز الأكثر انتشاراً هو غازي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ، والسبب في ذلك أن الإنسان يتنفس الأكسجين ، ويخرج ثاني أكسيد الكربون ، أما النباتات ، فتأخذ ثاني أكسيد الكربون ، وتخرج الأكسجين لتحقق المعادلة الكونية المتكاملة .


إنّ موضوع حماية البيئة والحفاظ عليها يعتبر من أكثر التحديات والأمور التي تشغل الإنسان اليوم، فلم يعد مقبولًا أنه يجب على الإنسانية تعديل نمط حياتها لتواكب التكنولوجية العصرية، بل أصبح من الضروري أن تُعدل التكنولوجيا لتتماشى وتحمي البيئة المحيطة بنا، وأصبحت البيئة والحفاظ عليها ضمن قيود وقوانين بيئية صارمة هي الأولوية الأولى.


ومن أكثر الامور التي تعمل على تلوث الهواء ما يلي :

ملوثات تتعلق بالاستغلال الخاطئ للنظام الكوني ، التي يعمل الإنسان من خلالها على الإستغناء عن الأشجار التي تعمل على انتاج الأكسجين ، واتلافها من أجل الحصول على أراضي غير زراعية للعمل على بناء البيوت والمصانع وغيرها .
الملوثات الصناعية الناتجة عن التكنولوجيا الحديثة المختلفة ، ومن أهمها انتاج المصانع ، والملوثات الناجمة عنها ،و منها المخلفات العضوية ، والروائح والغازات المنبعثة .
الاشعاعات الكونية الناتجة عن البراكين ، وغيرها ، وهذه ملوثات طبيعية لا يد للإنسان بها ، ولكن يمكن الحد منها من خلال تخفيف التلوث الناجم عنها .
الحروب ، وما يخلف عنها ، من استخدام للأسلحة الفتاكة التي تعصف بالإنسان وبالكون بصفة عامة ، وتعمل على موت الكائنات الحية ، والمزروعات التي تنتج الأكسجين ، بالإضافة إلى التسريبات التي تؤثر في صحة الإنسان بشكل كبير ، وقد تؤدي للوفاة من وقت لآخر ."

وختاماً ، فإن التلوث كل يوم في ازدياد ، ويجب أن يكون هناك توعية نابعة عن الإنسان نفسه ، تهدف إلى التخلص من هذه الملوثات ، والعمل بشكل أساسي على احياء مشاريع كمشاريع التشجير التي تساعد في التخفيف من حدة التلوث ، والتي تعلم على اعادة الاعمار للبيئة بشكل عام ، وللإنسان على وجه الخصوص .


أنواع التلوث البيئي : -
1- تلوث الهواء :-
إذا أراد الإنسان ان يحافظ على صحته فلابد من السيطرة على تلوث الهواء لأنة أكسير الحياة الذي نتنفسه وتتسبب ملوثات الهواء فى موت حوالي 50.000 شخصا سنويا ( أي تمثل هذه النسبة حوالي 2 % من النسبة الإجمالية للمسببات الأخرى للموت ) .
ومن أكثر العناصر المزعجة فى هذا المجال هو الدخان المنبعث من التبغ أو السجائر والذي يقتل حوالي 3 مليون شخصا سنويا ومن المتوقع أن تزيد هذه النسبة إلى 10مليون شخصا سنويا فى الأربعة عقود القادمة إذا استمر وجود مثل هذه الظاهرة .
ونقصد بتلوث الهواء وجود المواد الضارة به مما يلحق الضرر بصحة الإنسان فى المقام الأول ومن ثم البيئة التي يعيش فيها ويمكننا تصنيف ملوثات الهواء إلى قسمين :-
1- القسم الأول : مصادر طبيعية أي لا يكون للإنسان دخل فيها مثل الأتربة ... وغيرها من العوامل الأخرى .
2- القسم الثاني : مصادر صناعية أي أنها من صنع الإنسان وهو المتسبب الأول فيها فاختراعه لوسائل التكنولوجيا التي يظن أنها تزيد من سهولة ويسر حياته فهي على العكس تماما ً تزيدها تعقيدا ً وتلوثا : عوادم السيارات الناتجة عن الوقود ، توليد الكهرباء ... وغيرها مما يؤدي إلي انبعاث غازات وجسيمات دقيقة تنتشر فى الهواء من حولنا وتضر ببيئتنا الطبيعية الساحرة . ونجد أن المدن الصناعية الكبرى فى جميع أنحاء العالم هي من أكثر المناطق تعرضا ً لظاهرة التلوث ، بالإضافة إلي الدول النامية التي لا تتوافر لها الإمكانيات للحد من تلوث البيئة ومن أكثر العناصر انتشارا والتي تسبب تلوث الهواء :-
رمز نقطي

* الجسيمات الدقيقة :-
وهي الأتربة الناعمة العالقة فى الهواء والتي تأتي من المناطق الصحراوية . أو تلك الملوثات الناتجة من حرق الوقود ومخلفات الصناعة ، بالإضافة إلي وسائل النقل .
رمز نقطي

* ثاني أكسيد الكربون :-
المصدر الرئيسي لهذا الغاز الضار هي الصناعة.
رمز نقطي

* أكاسيد النيتروجين :-
تنتج من حرق الوقود .
رمز نقطي

* الأوزون :-
ويأتي نتيجة تفاعل أكاسيد النيتروجين مع الهيدروكربون في وجود أشعة الشمس وهو أحد مكونات الضباب الدخاني ( Smog ) .
رمز نقطي

* أول أكسيد الكربون :-
يوجد بتركيزات عالية وخاصة مع استعمال الغاز فى المنازل .
رمز نقطي

* دخان السجائر :-
وهو أقـرب الأمثلة وأكثر شيـوعا ً فى إحـداث التلـوث داخـل البيئـة الصغيـرة للإنســان ( المنزل - المكتب ) .
رمز نقطي

* الرصاص :-
حيث أوضحت بعض القياسات أن نسبة الرصاص فى هواء المنازل تصل من 6400 - 9000 جزء فى المليون في الأتربة داخل بعض المنازل مقارنة بـ 3000 جزء في المليون في الهواء الخارجي فى الشارع . والجدول التالي يوضح الأضرار الصحية التي من الممكن أن تلحق بصحة الإنسان عند التعرض لهذه الملوثات
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~