ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ". صدق الله العظيم
الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط
   
Press Here To Hidden Advertise.:: إعلانات منتديات المهندسين العرب لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم الشكاوي ::.

 IPTV Reseller

  لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى

Powerd By : Mohandsen.com

العودة   المهندسين العرب > اسلاميات ( حبا في رسول الله ) > المنتدي الاسلامي > المكتبه الاسلاميه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 13/9/2008, 12:16 AM
 
ايهاب هاشم
صديق المهندسين العرب

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ايهاب هاشم غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 83426
تاريخ التسجيل : Dec 2007
العمـر :
الـجنـس :
الدولـة :
المشاركـات : 6,719 [+]
آخــر تواجـد : ()
عدد الـنقـاط : 105
قوة التـرشيـح : ايهاب هاشم يستاهل التميزايهاب هاشم يستاهل التميز
افتراضي رَمضَان مُواسَاة وإحسَانٌ

رَمضَان مُواسَاة وإحسَانٌ

رمضان شهر المواساة والبذل والإفضال ، وموسم الجود والرحمة والإكرام ، شهر تربو الصدقة فيه إلى أضعافٍ كثيرة ، والمعروف يتنامى إلى أجورٍ عظيمة والإحسان يتعاظم إلى حدٍّ لا يخطر ببال الإنسان .
شهرٌ بسَط الله تعالى فيه منازل الرحمة ، وأغدق فيه ميادين النعمة ، وأسبغَ منافع البذل والصدقة ، لِعِظَمهِ فُتّحَت أبواب الجنّة وغُلّقت أبواب العذاب والنقمة وصُفِّدت الشياطين المرَدة .

يا أيها الصائمون :

إنّ حبسكم الأنفس عن الشهوات وفطامها عن المألوفات وتحمّلكم شيئاً من آلام الجوع ، يذكّركم بأكباد جائعة ونفوس خاملة وأرواح بائسة تحتاج إلى نصرة وعون وشفقة وحنان ورحمة وإحسان .
إن المواساة في رمضان مندوبٌ إليها بشتى فنونها وألوانها ، فهناك فقير لا يجد طعاماً ، ومسكين لا يجد كساءً ، وسقيم لا يملك دواءً ومُعدم لا يملك درهماً ولا ديناراً ، وثمّة جهال يحتاجون دعوةً وعلماً ، ومُبتلون يرجون سعة ودعاء ، ومجاهدون يبغون نصرةً وسلاحاً . كل أولئك مسلمون صائمون ، أليس لهم علينا حقّ الإخوّة الإسلامية والرابطة الإيمانية ؟! ،
قال تعالى : ﴿ إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ﴾ [الحجرات : 10] .
كان صلى الله عليه وسلم أعظم الناس سخاءً ، وأكرمهم بذلاً ، وأغزرهم جوداً ، وفي رمضان يزدادُ جودهُ ويتضاعف ويتدفّق حتى يغطي أماكن كثيرة ويذهل مَن يراه بحيث لا يبقى شيء عنده ، "إذ كان عطاؤه عطاء مَن لا يخشى الفقر ، وكان العطاء والصدقة أحبّ شيء إليه ، وكان سروره وفرحه بما يُعطيه أعظم من سرور الآخذ بما يأخذ ، وكان أجود الناس بالخير ، يمينه كالريح المرسلة"(زاد المعاد (2/22) .).

يا أيّها الصُّوَّام الكرام :

جودوا يُبارَك لكم ، وأنفقوا يُنفَق عليكم ، ولا تَضِنّوا بمال الله الذي آتاكم ، فما قدّمتُم من خيرٍ فلأنفسكم ، وما بخلتُم فعليها ، وسوف يأتي عليكم يومٌ يودّ أحدكم لو يجد شقّ تمرة لينفقها في سبيل الله (فاتّقوا النار ولو بشقّ تمرة) (البخاري (6174) ، ومسلم (1016) من حديث عديّ بن حاتم .).﴿ قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ سِراًّ وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلالٌ ﴾
[ إبراهيم : 31 ] .


يا أيها الصائمون :

ما تقولون في رجل آتاه اللهُ من صنوف المال عجباً ، وهَبه صحّةً في الجسم ، ورغداً في العيش ، وسعة في المال ، جعل اللهُ له مالاً ممدوداً ، وبنين شهوداً ، ثم هو مقارف السيئات ، ومقصّر في الحسنات ، وشحيح بالمال والصدقات .
يظنّ أن بذل المال في وجوهه المشروعة إنقاص وغمّ وبلاء ، أمّا علم هذا وأمثاله أن الصدقة والسخاء نماء وانشراح ، وضياء وبرهان ، أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(ما نقصت صدقةٌ من مال)(مسلم (2588) .) ، وفي سنن الترمذي وقال حديث حسن صحيح وأخرجه ابن ماجة عن عمر بن سعد الأنماري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (ثلاثة أقسم عليهنّ وأحدّثكم حديثاً فاحفظوه : ما نقص مالُ عبدٍ مِن صدقة ، ولا ظُلِم عبدٌ مظلمة صبر عليها إلا زاده الله عزاً ، ولا فتحَ عبدٌ باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر ، أو كلمة نحوها) ( الترمذي (2325) ، وابن ماجة (4228) .).
في هذا الشهر تتأكد الصدقة والمواساة بإطعام الجائعين وتفطير الصائمين وإعانة المساكين ، ففي صحيح البخاري وشرح السنّة للبغوي عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أطعِموا الجائع وعودوا المريض وفُكّوا العاني)(البخاري (5373) ، والبغوي (1407) .).
وأخرج الترمذي والدارمي وابن خزيمة وابن حبان عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من فطّر صائماً كُتب له مثل أجره لا ينقص من أجره شيء) (الترمذي (807) والدارمي (2/7) وابن خزيمة (2046) وابن حبان (3429) .).
وفي المتفق عليه عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أيّ الإسلام خير؟ قال : (تُطعم الطعام ، وتقرأ السلام على مَن عرفت ومَن لم تعرف) (البخاري (12) ، ومسلم (39) .).
وهنا مثلٌ رائع عجيب ضربه النبي صلى الله عليه وسلم في فضل الصدقة وعِظم أثرها على صاحبها ، وقُبح البخل وضرره على صاحبه .
فقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : (ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل البخيل والمتصدِّق كمثل رجلين عليهما جُبّتان من حديد ـ أو جُنّتان من حديد ـ قد اضطرت أيديهما إلى ثديّهما وتراقيهما فجعلَ المتصدِّق كلما تصدّقَ بصدقة انبسطت عنه حتى تغشي أنامله وتعفو أثره ، وجعل البخيل كلما همّ بصدقة قلُصَت وأخذت كل حلقة مكانها) قال أبو هريرة : "فأنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بإصبعه هكذا في جيبه ، فلو رأيته يوسعها فلا تتّسع"(البخاري (1443) ، ومسلم (1021) .).
قال ابن القيم رحمه الله تعالى : "ولما كان البخيل محبوساً عن الإحسان ممنوعاً عن البرّ والخير كان جزاؤه من جنس عمله ، فهو ضيّق الصدر ممنوع من الانشراح ، ضيق العطن صغير النفس قليل الفرح كثير الهمّ والغم والحزن ، لا يكاد تنقضي له حاجة ولا يعان على مطلوب ، فهو كرجل عليه جُبّة من حديد قد جُمعت يداه إلى عنقه بحيث لا يتمكن من إخراجها ولا حركتها ، وكلما أراد إخراجها، أو توسيع تلك الجُبّة لزمت كل حلقة من حلقهِ موضعها ، وهكذا البخيل كلما أراد أن يتصدق منه بُخله فيبقى قلبه في سجنه كما هو ، والمتصدِّق كلما تصدّق بصدقة انشرح لها قلبه وانفسَح صدره فهو بمنزلة اتساع تلك الجبّة عليه ، فكلما تصدّق اتسع وانفسح وانشرح ، وقوي فرحه وعظم سروره ولو لم يكن في الصدقة إلا هذه الفائدة وحدها ، لكان العبد حقيقاً بالاستكثار منها والمبادرة إليها(الوابل الصيب لابن القيم ( 54 – 55 ) .).

أيها الصائمون :

إن الصدقة الصالحة والمواساة الحانية لَتمحو مساوئ العيوب ومعرّة الذنوب ، ففي الصحيحين أن بغياً ـ أي زانية ـ سقَت كلباً يلهث من العطش فغفر الله لها( البخاري (3467) ، ومسلم (2245) .) ، وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم : (إنّ الصدقة لتُطفئ غضب الربّ وتدفع عن ميتة السوء) (الترمذي (664) عن أنس رضي الله عنه ، والجملة الأولى لها شواهدٌ كثيرة تصحّ بها ، وأما الأخرى فهي ضعيفة . والله أعلم .).
ويكفي مع الصدقة حبّ الناس للمتصدّق وثناؤهم عليه ، وبُغضهم للبخيل وكراهيتهم له ، فاليسار ذو أنصار ، والإقتار بيت العار ، قال تعالى : ﴿ كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى ﴾ [العلق : 6- 7] ،
وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما : (أنفقي ولا تحصي فيحصي الله عليكِ ولا توعي فيوعي الله عليكِ) (البخاري (1433) ، ومسلم (1029) .) ، وفي لفظ : أنفحي أو أنضَجِي ، والمعنى : الحض على البذل والإعطاء والنهي عن الإحصاء كالبخيل أو حفظه بالإيعاء والادخار دون تصدُّق وإنفاق .
إن النعمة والرخاء قناعة الإنسان وكفافُه ، وسلامته من حبس المال واكتنازه ، لأن الطمع يزري بالخيار ويحطّ بذوي الأقدار ، ومَن لم يُوقَ شُحّ نفسه لم يفلح في يومه وأمسه ، قال تعالى : ﴿ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ ﴾ [الحشر : 9] .
وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم : (اللهم اجعل رزق آل محمدٍ قُوتاً) ( مسلم (1055) ، والترمذي (3261) ، وأحمد (2/446) .)
وقد كان من كريم خلُق النبي صلى الله عليه وسلم وصباحة يديه أن نزّه نفسه عن البخل ، واحتمل في سبيل ذلك جفاء الناس وغلظتهم فقال في الحديث : (إنهم خيَّروني بين أن يسألوني بالفُحش أو يبخّلوني فلستُ بباخلٍ) (مسلم (1056) .).
الله أكبر ! ما أجلّ هذه الكلمة ، وما أعظم هذه المنزلة التي حازها صلى الله عليه وسلم فقد كان في جميع أحواله أسنى الناس عطيّةً وأمجدهم سجيّة ، لا يسأم الإنعام ولا يملّ البرّ والإكرام ، يبذل ماله ، ويهبُ رداءه ، ويعطي عطاء مَن لا يخشى الفقر ، وما ردّ سائلاً قط ، بل كان سروره وفرحه بما يعطيه أعظم من سرور الآخِذ بما أخذ .
فكان هو الحقيق ببليغ المدح والإطراء ، الحريّ بصادق الشكر والثناء ، مخصوص به من بين سائر العُظَماء والكُرماء .
توقيع » ايهاب هاشم

 

مواضيعيردودي
 
من مواضيعي في المنتدي

قديم 13/9/2008, 12:33 AM   رقم المشاركة : ( 2 )
انور حافظ احمد
نـجـم الـنجوم الـمـميز بـالـمهندسين الـعرب

الصورة الرمزية انور حافظ احمد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 35687
تاريخ التسجيل : Oct 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : الاسماعيلية
المشاركات : 10,233 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 25
قوة الترشيـح : انور حافظ احمد يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

انور حافظ احمد غير متصل

new رد: رَمضَان مُواسَاة وإحسَانٌ

 
قديم 13/9/2008, 12:45 AM   رقم المشاركة : ( 3 )
malek_3006
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية malek_3006

الملف الشخصي
رقم العضوية : 61737
تاريخ التسجيل : May 2007
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : باكوس الإسكندرية
المشاركات : 3,770 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 29
قوة الترشيـح : malek_3006 يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

malek_3006 غير متصل

افتراضي رد: رَمضَان مُواسَاة وإحسَانٌ

أحسنت يا مولانا جزاكم الله خيرا
توقيع » malek_3006

 

 
قديم 13/9/2008, 02:10 AM   رقم المشاركة : ( 4 )
hamza_tigre
مـهـند س مـحـتـرف

الصورة الرمزية hamza_tigre

الملف الشخصي
رقم العضوية : 60920
تاريخ التسجيل : May 2007
العمـر : 35
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 2,508 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : hamza_tigre يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

hamza_tigre غير متصل

افتراضي رد: رَمضَان مُواسَاة وإحسَانٌ

 
قديم 13/9/2008, 06:11 AM   رقم المشاركة : ( 5 )
هشام زايد
صديق المهندسين

الصورة الرمزية هشام زايد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 112242
تاريخ التسجيل : Aug 2008
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : البحــــيرة
المشاركات : 3,022 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : هشام زايد يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

هشام زايد غير متصل

افتراضي رد: رَمضَان مُواسَاة وإحسَانٌ

توقيع » هشام زايد

 

 
قديم 14/9/2008, 07:20 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
بلال الفهد
مـهـند س مـحـتـرف

الصورة الرمزية بلال الفهد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 77843
تاريخ التسجيل : Oct 2007
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 1,209 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 15
قوة الترشيـح : بلال الفهد يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بلال الفهد غير متصل

افتراضي رد: رَمضَان مُواسَاة وإحسَانٌ

مشكور بارك الله فيك
 
قديم 14/9/2008, 11:34 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
HASH2009
مـهـند س مـمـيـز

الصورة الرمزية HASH2009

الملف الشخصي
رقم العضوية : 102115
تاريخ التسجيل : Jun 2008
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 757 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : HASH2009 يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

HASH2009 غير متصل

افتراضي رد: رَمضَان مُواسَاة وإحسَانٌ

مشكور بارك الله فيك
 
قديم 15/9/2008, 12:50 AM   رقم المشاركة : ( 8 )
ايهاب هاشم
صديق المهندسين العرب


الملف الشخصي
رقم العضوية : 83426
تاريخ التسجيل : Dec 2007
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 6,719 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 105
قوة الترشيـح : ايهاب هاشم يستاهل التميزايهاب هاشم يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ايهاب هاشم غير متصل

افتراضي رد: رَمضَان مُواسَاة وإحسَانٌ

تشرفت بمروركم الكريم
جزاكم الله خيرا
توقيع » ايهاب هاشم

 

 
قديم 15/9/2008, 06:30 PM   رقم المشاركة : ( 9 )
باسط سنوسى
مـهـند س مـاسـي

الصورة الرمزية باسط سنوسى

الملف الشخصي
رقم العضوية : 90477
تاريخ التسجيل : Mar 2008
العمـر : 49
الجنـس :
الدولـة : مرسي مطروح
المشاركات : 3,241 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 30
قوة الترشيـح : باسط سنوسى يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

باسط سنوسى غير متصل

افتراضي رد: رَمضَان مُواسَاة وإحسَانٌ

مشكوووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووووووووور
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو °¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ رائع جدا جدا جدا جدا ــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــ يعطيك العافية والمــــــــــــزيد من الإبداع ــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــ مــــــــن ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤ ©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ ـ باســـــــــــــــــط _________ـ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــ باســــــــــط ســـنوســــــــــى ـــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
مشكوووووووووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووور
مشكوووووووووور
 
قديم 15/9/2008, 11:34 PM   رقم المشاركة : ( 10 )
على زكي
من مؤسسي المهندسين العرب

الصورة الرمزية على زكي

الملف الشخصي
رقم العضوية : 16
تاريخ التسجيل : Jun 2005
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 6,705 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 51
قوة الترشيـح : على زكي يستاهل التقييم

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

على زكي غير متصل

افتراضي رد: رَمضَان مُواسَاة وإحسَانٌ

توقيع » على زكي

 

 
قديم 17/9/2008, 12:01 AM   رقم المشاركة : ( 11 )
alimahmed
مـهـند س مـاسـي

الصورة الرمزية alimahmed

الملف الشخصي
رقم العضوية : 42639
تاريخ التسجيل : Dec 2006
العمـر : 38
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 4,496 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 60
قوة الترشيـح : alimahmed يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

alimahmed غير متصل

افتراضي رد: رَمضَان مُواسَاة وإحسَانٌ

جزاك الله خيرا
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~