ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ". صدق الله العظيم
الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط
   
Press Here To Hidden Advertise.:: إعلانات منتديات المهندسين العرب لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم الشكاوي ::.

 IPTV Reseller

  لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى

Powerd By : Mohandsen.com

العودة   المهندسين العرب > القسم العام > ---##منتدي الاخبار العربيه والعالميه## > ارشيف الاخبار

ارشيف الاخبار جميع المواضيع القديمه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 15/12/2007, 04:36 PM
الصورة الرمزية بدر56
 
بدر56
استاذ فضائيات

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  بدر56 غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 57482
تاريخ التسجيل : Apr 2007
العمـر :
الـجنـس :
الدولـة :
المشاركـات : 12,256 [+]
آخــر تواجـد : ()
عدد الـنقـاط : 10
قوة التـرشيـح : بدر56 يستاهل التميز
افتراضي عودة وزراء الجنوب لا تمنع تجدد أزمة الحكم السوداني

عودة وزراء الجنوب لا تمنع تجدد أزمة الحكم السوداني

استطاع شريكا الحكومة السودانية (المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان) العودة مجددا لدولاب الحكم بعد أن نجحت اللجنة السداسية المشتركة من الجانبين في الوصول لاتفاق لحل الأزمة التي دامت أكثر من شهرين بينهما.

وبشر الاتفاق الجديد بينهما بقرب تحقيق مصالحة وإجماع وطني بعد أن أدى تعليق الحركة الشعبية لتحرير السودان أنشطة وزرائها في حكومة الوحدة الوطنية في الحادي عشر من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى إحداث شلل شبه كامل في خطوات هذه الحكومة.

فقد أكد عضو المؤتمر الوطني الدرديري محمد أحمد أن الأزمة السابقة بين الجانبين أقنعتهما بضرورة أن يتسع ماعون الوطن للجميع وذلك "بإشراك كل القوى السياسية في تعزيز الديمقراطية عبر المصالحة والإجماع الوطني"، إلا أنه لم يقطع بوصول الطرفين إلى "غاية المنى بحل الأزمة نهائيا".

ورغم إعلان الطرفين أنهما نجحا في تجاوز المسائل الخلافية بينهما، فإن خبراء سياسيين لم يستبعدوا عودة الأزمة مجددا في ظل تمسك كل طرف بمبدئه بشأن منطقة أبيي الغنية بالبترول المتنازع على تبعيتها للشمال أو للجنوب.

فقد أعلن عضو الحركة الشعبية لتحرير السودان ياسر عرمان أن أقوى العقبات في طريق إكمال تنفيذ الاتفاقية هي قضية أبيي التي ترك القرار فيها لمؤسسة الرئاسة (الرئيس السوداني عمر البشير ونائبه الأول رئيس الحركة الشعبية سلفاكير ميارديت، ونائبه الثاني علي عثمان طه).

وأكد أن حل قضية أبيي سيؤدي إلى شراكة قوية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، مشيرا إلى تطلع الطرفين إلى حكومة وحدة وطنية أكثر انسجاما.


عودة الأزمة
من جهة أخرى اعتبر الخبير السياسي صلاح محمد أحمد أن الحركة الشعبية لتحرير السودان نجحت إلى حد كبير في تحقيق مطالبها، لأن المؤتمر الوطني –حسب رأي الحركة- كان يتلكأ في تنفيذ اتفاق السلام الشامل المبرم بين الجانبين عام 2005.

وتوقع محمد أحمد أن تمثل منطقة أبيي المعضلة الرئيسية التي ربما تعيد عجلات التوتر –على حد قوله- إلى الدوران من جديد، مؤكدا أن حل القضايا الخلافية يتم بالتنفيذ الحرفي للاتفاقية وليس بتأجيلها من حين لآخر.

وبينما وصف الخبير السياسي حسن عبد الله الحسين اتفاق الطرفين الأخير بأنه معمم كما كان الحال في اتفاقية السلام نفسها، توقع في حديث للجزيرة نت أن تعود الأزمة إلى الواجهة مجددا لأن ما أعلن من اتفاق بينهما فيه مجال للتسويف –على حد قوله- رغم أنه أدى لإحداث حراك سياسي عام بالبلاد.

وأكد الحسين أن غياب وزراء الحركة الشعبية عن حكومة الوحدة في المدة السابقة -رغم تأثيره الكبير- لم يكن منظورا، مما لفت النظر إلى دور الحركة نفسها في حكومة يغلب عليها أعضاء المؤتمر الوطني الحاكم.

لكن الخبير السياسي حسن مكي قلل من النتيجة التي حصلت عليها الحركة الشعبية من تعليقها نشاط وزرائها في حكومة الوحدة ومن ثم عودتهم إليها، إذ إن سيناريو الأزمة بالمقاطعة والعودة سيضائل –حسب قوله- من قيمة الحركة الشعبية في مسرح السياسة السودانية، وتوقع في حديث للجزيرة نت أن تتم بعض المعالجات في القضايا محل الخلاف.

توقيع » بدر56

 

مواضيعيردودي
 
من مواضيعي في المنتدي

قديم 15/12/2007, 08:59 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
كمال السيد
الـنـجم الذهبـي حـبيـب الـكل


الملف الشخصي
رقم العضوية : 13911
تاريخ التسجيل : Jun 2006
العمـر : 53
الجنـس :
الدولـة : في قلوب المهندسين العرب
المشاركات : 13,247 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 20
قوة الترشيـح : كمال السيد يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

كمال السيد غير متصل

افتراضي رد: عودة وزراء الجنوب لا تمنع تجدد أزمة الحكم السوداني

مشكور على المجهود الرائع
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~