ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ". صدق الله العظيم
الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط
   
Press Here To Hidden Advertise.:: إعلانات منتديات المهندسين العرب لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم الشكاوي ::.

 IPTV Reseller

  لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى

Powerd By : Mohandsen.com

العودة   المهندسين العرب > المنتديات الرياضيه > منتدي الرياضه الاسيويه والافريقيه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 18/2/2013, 10:09 PM
الصورة الرمزية ميدو الشورة
 
ميدو الشورة
مراقب عـام منتديات المهندسين العرب

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ميدو الشورة متصل الآن  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 136296
تاريخ التسجيل : Dec 2008
العمـر :
الـجنـس :
الدولـة : الدلجمون كفرالزيات
المشاركـات : 51,058 [+]
آخــر تواجـد : ()
عدد الـنقـاط : 213575
قوة التـرشيـح : ميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها
new تقديم | قطار "سوداني الممتاز" ينطلق في نسخته الثامنة عشر

تنطلق الثلاثاء 18 فبراير 2013 بطولة (دوري سوداني الممتاز) في نسختها الثامنة عشر، وهى البطولة العربية الوحيدة التي تنطلق وفقًا للتقويم الأفريقي، أي أن المسابقة تبدأ في فبراير وتنتهي في شهر نوفمبر ككل دوريات القارة السمراء باستثناء دول الشمال الأفريقي مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، والمغرب.

ويتصارع 14 ناديًا على اللقب وهم: الهلال (حامل اللقب) , والمريخ (الوصيف) , والموردة والأهلي الخرطوم , والنسور , والخرطوم للوطني , النيل الحصاحيصا , الأمل عطبرة , الأهلي شندي , الأهلي مدني , الاتحاد مدني , هلال كادقلي , الأهلي عطبرة , مريخ الفاشر.
ويغيب عن البطولة الحالية فريق حي العرب أكثر الأندية شعبية بعد الهلال والمريخ الذي هبط في الموسم الماضي.

فكرة الممتاز

أجازت الجمعية العمومية للاتحاد السوداني لكرة القدم في 29 يوليو 1994 قيام الدوري العام وذلك باختيار العشر فرق التي ستتأهل للمرحلة الثالثة للدوري السودان موسم 1995\1996 وتم اعتماد الممتاز كدرجه في الجمعية العمومية التي انعقدت يوم 28 نوفمبر 1997 ليتحول من بطولة إلى درجه ابتداءً من موسم 1998.

وقبل ذلك كان الدوري السودان عبارة عن بطولة مصغرة تجمع أبطال الدوريات المحلية في الولايات وهو نظام معمول به في البرازيل بشكل اكثر توسعا.
بداية الممتاز

بدأت تنفيذ فكرة الممتاز كمنافسه موسم 1996 على أساس أن تكون منافسة قومية بشكل نظام الذهاب والإياب بين الأندية، والفريق الحائز على أعلى رصيد من النقاط هو الذي ينال ألبطولة وهو النظام المعمول به في معظم الدول وتحول إلى درجة في موسم 1998، وكان موسم 1999 استثناء حيث لعب بنظام المجموعتين والمربع الذهبي, ومنذ موسم 2002 أقيم بالشكل المعتاد بنظام مباريات الذهاب والإياب , وستكون النسخة الحالية هي أول بطولة في دوري المحترفين 2013.

عدد الأندية

ألبطولة بدأت بعشره أندية في موسم 1996 وأرتفع العدد إلى 12 موسم 1997، ثم إلى 14 نادي في موسم 1998 وانخفض العدد إلى 12 نادي مجددًا في موسم 2002، وارتفع تدريجيًا إلى 14 نادي حيث اصبح 13 في موسم 2009، ثم 14 نادي في موسم 2010، واستمر الوضع الوضوع إلى 14 نادي.

احتكار ناديي القمة للقب
بعد مضي 17 موسمًا على الممتاز لا يزال اللقب في قبضة ناديين فقط وهما الهلال والمريخ، بينما أصبحت تتصارع بقية الأندية على المركز الثالث لحجز مكان لها في الكونفيدرالية الأفريقية.

فاز الهلال حامل لقب النسخة الأخير بالبطولة 11 مرة مواسم: 1996, 1998 , 1999, 2003, 2004, 2005, 2006, 2007, 2009, 2010, و2012:

أما منافسه اللدود المريخ ففاز باللقب 6 مرات في أعوام : 1997, 2000, 2001, 2002, 2008, و2011.

30 نادي في البطولة
29 نادي سبق لهم أن شاركوا في الدوري الممتاز وهم: الهلال, المريخ, الموردة الخرطوم, شمبات, برى, الأهلي, والنسور من اتحاد الخرطوم - المريخ, حي العرب من اتحاد بور سودان - الأهلي, الاتحاد, وجزيرة الفيل, من اتحاد مدني - الميرغنى, اولتاكا من اتحاد كسلا - الهلال, المريخ, والنيل من اتحاد الحصاحيصا - الأمل, الأهلي, والشمالى من اتحاد عطبره - المورده من اتحاد القضارف - العصمه من اتحاد الكامليين - المريخ من اتحاد الأبيض - الأشبال من اتحاد الدويم - الهلال من اتحاد كادقلى - الرابطة كوستي وسيضاف إليهم مريخ الفاشر فى الموسم الحالي ليصبح العدد 30.

الطريقة الإسبانية

بطولة الدوري كانت تُحسم بالطريقة الانجليزية حيث الاعتماد على فارق الأهداف بين الأندية حتى موسم 1999، ثم تحول الأمر إلى الطريقة الإيطالية بإقامة مباراة فاصلة فى حالة التساوي فى النقاط، وتم تغير الطريقة فى عام 2011 ليتم الاعتماد على الطريقة الإسبانية والتى يتم فيها الفصل بالمواجهات المباشرة.

سبعة مدربيين أجانب

فريق الهلال حافظ على مدربه الفرنسي غازيتو الذى توج معه ببطولة الدوري فى العام الماضي، أما المريخ فقد أقال مدربه البرازيلي ريكارد وعين بدل منه التونسي محمد الكوكي مدرب الأهلي شندي السابق.

فريق الموردة يدربه برهان تية أقدم مدرب فى الدوري السوداني، فريق الأهلي يقوده الوطني التاج محجوب خلفًا للتونسي لطفي السليمي الذى رحل لتدريب فريق الخرطوم الوطني، فريق النسور استعان بالمدرب الشهير الفاتح النقر.

المدرسة الجزائرية حاضرة فى ناديي الأهلي شندي عبر ذكري نور الدين والنيل الحصاحيصا عبر عبد الله بلعيكوس خلفًا للمصري محمود النحال الذى ذهب لتدريب نادي الأهلي عطبرة الصاعد حديثًا إلى المنافسة، ويقود الاهلي مدني المصري محمود عزالدين، وفريق هلال كادقلي حافظ على المدرب صلاح أدم، ويدرب الأمل المصري أحمد عدلي

فريق الاتحاد مدني يقوده المدرب الوطني ياسر حداثة، ومريخ الفاشر يقوده محي الدين الديبة خلفًا لمحسن سيد الذي قاد الفريق إلى التأهل لدوري النجوم والأضواء.
محترفيين كبار

ويضم الدوري السوداني محترفيين كبار من أبرزهم: النيجري كلتشي أبرز هدافي البطولات الأفريقية, والحارس المصري الدولي عصام الحضري أفضل حارس فى القارة الأفريقية وعميد اللاعبيين اللأفارقة, والسنغالي الهداف إبراهيما ساني, والإيفواري تراوري, والزامبي الهداف موانزا, والنيجري اوتومالا, المالي باسيرو, والغاني يعقوبوا.
توقيع » ميدو الشورة
الحمد لله رب العالمين

 

مواضيعيردودي
 
من مواضيعي في المنتدي

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~