ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ". صدق الله العظيم
الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط
   
Press Here To Hidden Advertise.:: إعلانات منتديات المهندسين العرب لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم الشكاوي ::.

 IPTV Reseller

  لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى

Powerd By : Mohandsen.com

العودة   المهندسين العرب > اسلاميات ( حبا في رسول الله ) > المنتدي الاسلامي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 21/8/2014, 06:30 PM
الصورة الرمزية ميدو الشورة
 
ميدو الشورة
مراقب عـام منتديات المهندسين العرب

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ميدو الشورة متصل الآن  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 136296
تاريخ التسجيل : Dec 2008
العمـر :
الـجنـس :
الدولـة : الدلجمون كفرالزيات
المشاركـات : 51,025 [+]
آخــر تواجـد : ()
عدد الـنقـاط : 213575
قوة التـرشيـح : ميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاميدو الشورة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها
new عدم مُجازاة النفس عن غيرها يوم القيامة

يُذّكر الله تعالى عباده بيوم القيامة في آيات من القرآن الكريم، ليجعلوا بينهم وبين عقاب الله وقاية بالأعمال الصالحة لأن لاتقبل شفاعة أحد لأحد فى هذا اليوم ولا يوجد من ينجيهم من عذاب الله تعالى.

قال تعالى:- "وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ" سورة البقرة: آية48: مدنية.

معنى الآية: "وَاتَّقُواْ يَوْماً" هنا يذكرهم الله تعالى بهذا اليوم وهو يوم القيامة الذي لا ينفع الإنسان فيه إلا عمله ويطلب الحق سبحانه وتعالى منهم أن يجعلوا بينهم وبين صفات الجلال لله تعالى في ذلك اليوم وقاية.

وقوله تعالى" لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً" كم نفسا هنا.. إنهما اثنتان نفس عن نفس فهناك نفس أولى ونفس ثانية فما هي النفس الأولى.. النفس الأولى هي الجازية والنفس الثانية هي المجزي عنها.

ومادام هناك نفسان فقوله تعالى "لاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ" فالمعنى أنه سيأتي إنسان صالح في يوم القيامة ويقول يا رب أنا سأجزي عن فلان أو أقضي حق فلان فالنفس الأولى أي النفس الجازية تحاول أن تتحمل عن النفس المجزي عنها ،ولابد أن يكون هذا الإنسان المشفع من الصالحين حتى تقبل شفاعته عند الله تعالى فيحاول أن يشفع لمن أسرف على نفسه فلا تقبل شفاعته ولا يؤخذ منه عدل ولا يسمح لها بأي مساومة أخرى ،إذن لا يتكلم عن العدل في الجزاء إلا إذا فشلت الشفاعة.

وهنا الضمير يعود إلى النفس الجازية أي التي تتقدم للشفاعة عند الله فيقول الحق سبحانه وتعالى" لاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ" أى فلا يقبل منها أي مساومة أخرى ويقول سبحانه" وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ" وهذا ترتيب طبيعي للأحداث.

وقوله تعالى" وَلاَ هُمْ يُنْصَرُونَ" أي أن الله سبحانه وتعالى إذا أقضى عليهم العذاب لا يستطيع أحد نصرهم أو وقف عذابهم ولا يمكن أن يحدث هذا لأن الأمر كله لله.

ما يستفاد من هذه الآية الكريمة أن لا ينفع الإنسان يوم القيامة شىء سوى عمله الذى قدمه فى دنياه فلاتقبل شفاعة أحد لأحد ولا يُقبل من العمل إلا إذا كان خالصاً لوجهه تعالى.
توقيع » ميدو الشورة
الحمد لله رب العالمين

 

مواضيعيردودي
 
من مواضيعي في المنتدي

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~